التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كارمن بصيبص.. "عروس بيروت" التي صنعت القوة من ضعف "ثريا"



كتب- أحمد الروبي
دائمًا لا أجد أزمة في انتقاد أي عمل فني، ولكن ماذا لو كان هناك انتقادات لعمل فني قد وصل للجمهور، أليست تلك القواعد التي يتم الانتقاد على أسسها هي لأجل أن يكون العمل أكثر واقعية، ويصل للمشاهد، فإن كان هناك انتقادات لعمل قد وصل للجمهور، وتفاعل معه، وتوحد مع شخصياته، فأي نقد لن يكون له معنى، فالفن ليس مسائل حسابية، أو قواعد هندسية، ربما تلك المقدمة كانت لا علاقة لها للمقال التالي، ولكنها تقربه من بعيد قليلًا، نبدأ في الحديث هنا عن ثريا، أو كارمن بصيبص في مسلسل عروس بيروت.

العمل مأخوذ عن عمل تركي وأنا قد شاهدت عدة حلقات من العمل الأصلي، وأكثر ما جذبني أن القصة مأخوذة أم الشخصيات فلا يوجد أي أوجه صلة وهو أمر يحسب للممثلين، نأتي لثريا والتي جسدتها كارمن بصيبص، هي فتاة بسيطة وعفوية، قد تبدو لك هشة، ضعيفة يسهل كسرها، ولكنها لا تشبه أي مما تتخيل، فهي الخيط الرفيع الرقيق المصنوع من البلاستيك، الذي إذا حاولت قطعة بيداك ستنجرح، وإذا حاولت قصة عصي عليك الأمر، واستطاعت كارمن أن تجعلني أصدق هذا بأداء سلس وبسيط، أو هو ما يحكى عنه السهل الممتنع.

كارمن ربما في حياتها تمتلك تلك البساطة، وهو ما جعلها تقدم الدور بإجادة قد تصل لحد الكمال، لم يكن حتى ما شاهدت وهما ثماني عشر حلقة أي مشاهد لم أكن مصدقًا لها، بل استطاعت أيضًا أن تجعلني أتوحد مع شخصيتها، وأشعر بطيفها أينما قررت أن أشاهد المسلسل حولي، وأحيانًا أجدني ابتسم تلك الابتسامة الخافتة مقلدًا إياها، وعلى الرغم من إنني نادرًا ما أتوحد مع بطلات الأعمال، إلا أنها استطاعت أن تصلني لتلك الحالة.

كارمن تمتلك خبرة، وموهبة كبيرة، ورؤية، دائمًا تجد الزاوية الخاصة بها التي تقرر أن تقدم الشخصية من خلالها، ولكن هناك ما يميز كارمن بأدوارها هو "الواقعية" هناك مصطلح يستخدمه الصناع للتعبير عن قرب الشخصية للواقع وأنها "من لحم ودم" أي أنها شخصية تشعر أنك وجدتها أو قابلتها من قبل، وهذا ما قدمته كارمن ناهيك عن البعد الدرامي للشخصية، وجوانبها، فهناك جوانب تكتشفها مع مرور الحلقات في الشخصية، وهو التعقيد الذي يلامس كل البشر، لذلك كانت اكثر واقعية.

كارمن استطاعت أن تتنقل في مشاعر ثريا بشكل بسيط وسلسل ومتناغم، ربما هي ليست تلك الشخصية التي تنفعل، ولكن تحديها كان يكمن في نظراتها التي أحيانًا تتغرغر بالدموع، إلا أن تلك الدموع تكون مصدر قوتها، فضعفها وبسطاتها وقساوة الظروف التي نشأت منها هو مصدر قوتها، ويبدو أن إيمان كارمن بثريا، وفهمها وتشربها للشخصية، هو ما أنشأ التناغم بينهما لينصهرا ولا تشعر أبدًا بكارمن، بل كانت ثريا حاضرة طوال الوقت.

هناك أيضًا تماكس كارمن بالعلاقات، بأصدقائها، وحبيبها، وتحملها لحماتها، جميعها تعكس أن العائلة التي افتقدتها كارمن، تحاول أن تحافظ عليها، هي تلك الشخصية التي تمسكت بقوة وليكون "فاقد الشيء هو أكثر شخص يمكن أن يعطيه"، في المجمل الشخصية لمستني وقدمتها كارمن ببراعة متناهية.

في النهاية: كارمن منذ بدايتها أو مشادهتي لها كان في مسلسل الزيبق ووقتها تحدثت عن مولد نجمة، تمتلك أسلوب وطابع مختلف، وبعدها تواجدت كارمن في ليال أوجيني، وكانت اكثر نضجًا وتمكنًا، ولكنها حافظت على اك الطابع الخاص بها، وفي عروس بيروت كارمن تؤكد على كونها نجمة ستفرغ مكانًا خاصًا بها، وستكون دائمًا تلك الفنانة التي تشعر برؤية مختلفة في أعمالها، وجودة في اختيار أدوارها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نسرين طافش.. "الجميلة" التي خطفت القلوب بـ"خفة الظل" في "أخي فوق الشجرة"

كتب- أحمد الروبي تزامنًا مع بدء عرض فيلم "أخي فوق الشجرة" قررت مشاهدة الفيلم، وتخصيص المقال التالي للحديث عن نسرين طافش ودورها في أحداث هذا الفيلم الذي أراها واحدة من مكاسب العمل عودة نسرين طافش للتواجد في السينما مرة أخرى. هناك دائمًا تصنيفات تطلق على نجوم الفن، فهناك ممثلو دراما، وأخرون سينما، بكل تأكيد هذا لا يعنى أن أـحدهم أفضل من الأخر، أو أن ممثلي السينما لن يقدموا دراما، ولكن ممثل السينما هو الذي يتحرك الجمهور من منزله من أجل الذهاب للسينما ومشاهدة الفيلم الخاص به، وأرى أننا أمام ممثلة سينما تمتلك من الحضور والكاريزما ما يكفي لتكون أحد نجمات السينما في مصر. نسرين طافش سبق وتواجدت في بطولة نادي الرجال السري مع النجم كريم عبد العزيز، ووقتها تحدثت أننا أمام نجمة خفيفة الظل على المشاهدين، وتمتلك حضور وكاريزما بشكل كبير، بل وتمكنت من أن تدخل من باب الكوميديا وهو الأصعب للدخول من خلاله لقلب الجمهور وخاصة المصري. والتجربة التي تقدمها نسرين هذا العام تثبت أنها فنانة كوميديانه من الدرجة الأولى، بل وتستطع أن تقدم كوميديا الموقف وهي الأصعب على الإطلاق، بجانب تواجدها بجوار ن...

درة... من الأداء المتقن إلى الإخراج المبدع في "وين صرنا"

 كتب- أحمد الروبي  قد تكون المرة الأولى التي يظهر فيها اسم درة في السينما كمخرجة، لكن من خلال فيلمها الأول "وين صرنا"، أظهرت الفنانة قدرات فنية فائقة جعلتها تبرز في هذا المجال بكل قوة. الفيلم الذي عُرض في مهرجان القاهرة السينمائي لم يكن مجرد فرصة لدرة لتقديم لمسة جديدة في عالم الفن، بل كان بداية قوية لمسيرتها كمخرجة، مما يعكس مدى تفوقها في هذا المجال. لقد أثبتت درة في "وين صرنا" أنها ليست فقط ممثلة محترفة بل قادرة أيضًا على التأثير في كل تفاصيل العمل السينمائي. إبداعها في إخراج الفيلم حيث أظهرت قدرة عالية على توجيه رؤية الفيلم بأسلوب فني جيد. الفيلم نفسه يروي قصة عائلة فلسطينية تعيش واقعًا مليئًا بالتحديات. برعت درة في توثيق تفاصيل حياتهم اليومية وأسلوب مقاومتهم للصعوبات التي تواجههم بأسلوب يعكس الصدق والعمق. نقلت الكاميرا مشاعر العائلة الفلسطينية وأحلامها وآلامها بطريقة مؤثرة تحاكي الواقع دون تزييف. كما تميزت باختيار زوايا التصوير والمؤثرات الصوتية التي دعمت الأجواء العامة للعمل، مما جعل الفيلم ينقل صورة حقيقية عن هذه العائلة للجمهور وكأن الجملة الأكثر تأثيرا في ا...

تكريم رنا مصطفى "ملكة جمال الإعلام"

كرمت الدكتور رنا مصطفى في مؤتمر هنا الشهيد الذي نظم منذ عدة أيام حيث حضرت هي وعدد من طلاب أكاديمية الثقافة والعلوم. رنا دائمًا ما تلفت الأنظار من خلال تواجدها في المناسبات العامة، حيث اطلق عليها المتابعين "ملكة جمال الإعلام" وذلك لكونها دائمًا ما تظهر بشكل يلفت الأنظار   وتختار إطلالتها بشكل جيد.