التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ريم مصطفى- النجاح في تحدِ "شديد الخطورة.. والأمان الغائب في حياة "سمر"




 كنب- أحمد الروبي
بعد مشاهدتي للحلقات التي عٌرضت من مسلسل "شديد الخطورة" الذي يُعد أولى إنتاجات "watch it" المنصة المصرية التي قررت دخول عالم الإنتاجات الرقمية، ولكن لم يكن هذا المحفز الأول لمشاهدة العمل، بل كانت تعتمرني رغبة شديدة بمشاهدة بالعمل الذي تعود به ريم مصطفى بعد غياب عن الدراما الرمضاني لعامين، وإن كانت أخر تواجد لها جيد للغاية.

وقررت أن أكتب هذا المقال عن ريم مصطفى، وشخصية "نور أو سمر" في المسلسل، الحقيقة أن الشخصية بالنسبة لي مرت بأكثر من مرحلة، في خطوطها الدرامية، سنتحدث عنهم تباعًا، وعن المنظور تجاه الشخصية.

ربما الدور مختلف عن كثير من أدوار ريم، بل يمكن القول أنه دور محير، فقد تجد هناك من يبغضها، ويبني حاجز نفسي بينه وبين الشخصية، كونها مخادعة، ولصة، وهناك من يتعاطف معها ويبرر أفعالها، وها أنا ما بين هولاء أحاول أن أتخذ خط أوسط بينهما.

الشخصية طوال حياتها كانت مجبرة، ومكرهة على بعض الأفعال منذ أن نشأت في عائلة تقتات قوت يومها من الاحتيال، مؤورًا بتركها في الشارع وتربيتها في ملجأ بعد أن تركها أشقائها، وكيف كافحت لتبني حياة لنفسها، فحين تمكنت من الإمساك بزمام أمور حياتها حاولت السير على طريق مستقيم، وبعد أن عثر عليها أهلها، وحاولوا جرها للاحتيال من جديد، ولكنها قاومت في البداية، فهي حاولت أن تبتعد عن ماضيها، وتنشأ مستقبل أفضل لها، أن تبني حياة عادية، ليس أكثر من حياة عادية.

بالنسبة لي فسمر أو نور، أو دعونا نقول ريم كان المحرك الأساسي في حياتها والذي فرض نفسه على شخصيتها، هو الأمان الغير موجود، فهي طوال الوقت تبحث عن الأمان، في زوج يحبها، وفي عمل يؤمن لها احتياجاتها المادية، وشهادة تضعها في مأمن من نظرات الغير، وهذا ظهر جليًا من محاولة استغلال أبيها لها من أجل أن تعود وتعمل معه وتلقي بحياتها عرض الحائط، أثبت هذا المشهد أنها لم تشعر بالأمان منذ طفولتها حتى.

وهناك من اعتبروها أن خانت زوجها بانها تركته، ولكن حتى في تركها له هي حاولت أن تجعله في مأمن لن تعيشه هي، هذا ما جانب، والجانب الأخر المدهش بالنسبة لي في بناء الشخصية، والذي أعترف أن ريم جسدته بتمكن شديد، هي مشاعر الحب، فدائمًا من لا يجد الحب لا يعطيه، هذه قاعدة ستراها في حياتك طوال الوقت، ولكن رغم أن سمر لم تحصل على الحب من أهلها، ولم تنشأ في بيئة تعطي الحب، إلا أنها كانت تمتلك تلك المشاعر ولم تسقط منها في رحلتها.

ما تحدثت عنه في السابق هي نظرة عن الدور، أما عن أداء ريم فيجب أن نقف عنده، لأنه تتمكن دائمًا من تطوير أدائها باستمرار، فريم لم تتعامل مع ذاتها عن أنها الممثلة الحسناء التي ستدخل القلوب، بل اختارت مسلكًا أخر وهو الممثلة الجيدة التي تتمكن بادئها أن تقنعك بما تقدم، وتعاملت ريم مع الدور بحرفية شديدة، وتمكنت من انفعالاتها، حتى أن طريقة كلام "نور" تختلف عن "سمر"، والعنف والجسارة التي تتمتع بها سمر، مختلفة عن نور، ورغم أننا نتحدث عن شخصية واحدة ولكن لكل شخصية بيئة تعيش فيها، لذلك أتقنت ريم وأيقنته تمامًا، فكانت تشعرك بهذا الاختلاف من نبرة الصوت، ولغة الجسد، حتى الضعف الذي يمتلكها أمام والدها لا نجده في "نور".

ريم مصطفي ليست فنانة جيدة تطور من أدائها باستمرار فقط، ولكنها تمتلك "موهبة" قد يفتقدها كثير من النجوم وهي حسن الاختيار فهي تعرف كيف تختار أدوارها بعناية، وما الذي يناسبها، لذلك دائمًا ما تجدها مختلفة، ولا يمكن أن نتحدث عن "الاكشن" الذي قدمته رغم أنه لم يكن كثيرًا حتى الآن، ولكنه متقن للغاية، ونادرًا ما نشاهد فنانة مصرية تقدم الأكشن بهذه الدرجة من الإتقان.

في النهاية: دائمًا ما أعتبر أن ريم قدمت مالم يمكن أن تقدمه من قبل وكسرت قاعدة، فتأتي بمفاجأتي بعمل جديد، وسقف طموح مختلف، فلم أتوقع أنها ستقدم كوميديا جيدة، ولكنها "أبهرتني" في "ريح المدام، وصعوبة دور "أمر واقع"، ومن قبله عشم إبليس، وهاهي تنجح من جديد في "الأكشن" فهي دائمًا ما تختار منطقة تتحدى فيها ذاتها، وتخوض هذا التحد، وتنجح فيه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نسرين طافش.. "الجميلة" التي خطفت القلوب بـ"خفة الظل" في "أخي فوق الشجرة"

كتب- أحمد الروبي تزامنًا مع بدء عرض فيلم "أخي فوق الشجرة" قررت مشاهدة الفيلم، وتخصيص المقال التالي للحديث عن نسرين طافش ودورها في أحداث هذا الفيلم الذي أراها واحدة من مكاسب العمل عودة نسرين طافش للتواجد في السينما مرة أخرى. هناك دائمًا تصنيفات تطلق على نجوم الفن، فهناك ممثلو دراما، وأخرون سينما، بكل تأكيد هذا لا يعنى أن أـحدهم أفضل من الأخر، أو أن ممثلي السينما لن يقدموا دراما، ولكن ممثل السينما هو الذي يتحرك الجمهور من منزله من أجل الذهاب للسينما ومشاهدة الفيلم الخاص به، وأرى أننا أمام ممثلة سينما تمتلك من الحضور والكاريزما ما يكفي لتكون أحد نجمات السينما في مصر. نسرين طافش سبق وتواجدت في بطولة نادي الرجال السري مع النجم كريم عبد العزيز، ووقتها تحدثت أننا أمام نجمة خفيفة الظل على المشاهدين، وتمتلك حضور وكاريزما بشكل كبير، بل وتمكنت من أن تدخل من باب الكوميديا وهو الأصعب للدخول من خلاله لقلب الجمهور وخاصة المصري. والتجربة التي تقدمها نسرين هذا العام تثبت أنها فنانة كوميديانه من الدرجة الأولى، بل وتستطع أن تقدم كوميديا الموقف وهي الأصعب على الإطلاق، بجانب تواجدها بجوار ن...

درة... من الأداء المتقن إلى الإخراج المبدع في "وين صرنا"

 كتب- أحمد الروبي  قد تكون المرة الأولى التي يظهر فيها اسم درة في السينما كمخرجة، لكن من خلال فيلمها الأول "وين صرنا"، أظهرت الفنانة قدرات فنية فائقة جعلتها تبرز في هذا المجال بكل قوة. الفيلم الذي عُرض في مهرجان القاهرة السينمائي لم يكن مجرد فرصة لدرة لتقديم لمسة جديدة في عالم الفن، بل كان بداية قوية لمسيرتها كمخرجة، مما يعكس مدى تفوقها في هذا المجال. لقد أثبتت درة في "وين صرنا" أنها ليست فقط ممثلة محترفة بل قادرة أيضًا على التأثير في كل تفاصيل العمل السينمائي. إبداعها في إخراج الفيلم حيث أظهرت قدرة عالية على توجيه رؤية الفيلم بأسلوب فني جيد. الفيلم نفسه يروي قصة عائلة فلسطينية تعيش واقعًا مليئًا بالتحديات. برعت درة في توثيق تفاصيل حياتهم اليومية وأسلوب مقاومتهم للصعوبات التي تواجههم بأسلوب يعكس الصدق والعمق. نقلت الكاميرا مشاعر العائلة الفلسطينية وأحلامها وآلامها بطريقة مؤثرة تحاكي الواقع دون تزييف. كما تميزت باختيار زوايا التصوير والمؤثرات الصوتية التي دعمت الأجواء العامة للعمل، مما جعل الفيلم ينقل صورة حقيقية عن هذه العائلة للجمهور وكأن الجملة الأكثر تأثيرا في ا...

تكريم رنا مصطفى "ملكة جمال الإعلام"

كرمت الدكتور رنا مصطفى في مؤتمر هنا الشهيد الذي نظم منذ عدة أيام حيث حضرت هي وعدد من طلاب أكاديمية الثقافة والعلوم. رنا دائمًا ما تلفت الأنظار من خلال تواجدها في المناسبات العامة، حيث اطلق عليها المتابعين "ملكة جمال الإعلام" وذلك لكونها دائمًا ما تظهر بشكل يلفت الأنظار   وتختار إطلالتها بشكل جيد.