التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بسمة محمود تكشف أضرار مشاهد العنف في السينما على الأطفال






قالت بسمة محمود، اخصائية صحة نفسية وحقوقية بمجال الطفل، إن مشاهد العنف المتواجدة في الدراما والسينما تضر بالصحة النفسية والجسدية للطفل المصري، مشيرة إلى أنها تخلق جيلًا يعاني من أمراض نفسية، وانحرافات في السلوك.

وتضيف بسمة، أن التليفزيون أخل بالثالوث المتحكم في الطفل فبدًلا من أن يكون البيت هو صاحب التأثير الأكبر، وتليه المدرسة ثم الإعلام والتليفزيون، تصدر التليفزيون الثالوث ليكون هو صاحب التأثير الأكبر ويليه البيت ثم المدرسة، متابعة أن الأطفال أصبحوا أكثر عنفًا وعدوانية، ومليئون برغة كبيرة في الانتقام ويملاهم الحقد بسبب ما يشاهدوه من عنف مفرط، بجانب أن التلفاز يخلق حالة من التوحد مع الطفل ليصبح هو مركز اكتساب الطفل لسلوكياته وأفعاله، وتحذر بسمة من مشاهدة العنف، قائلة إن مشاهد العنف لها نفس تأثير المشاهد الجنسية لذلك هناك ضرورة ملحة على فرض التصنيف العمري على الأعمال حتى ينتبه الأهل لما يشاهدوه.

وتوضح بسمة، أن هناك أبحاث أجريت عن الوقت الذي يستغرقه الأطفال أما التلفاز وأتضح أنه يتعدي الاثني عشر ساعة، مما يصب الطفل بعزلة، وتوحد، بجانب تعظيم دور التلفاز بالنسبة له، وعن الأهل الذي يتركون أولادهم أما برامج الأطفال ومسلسلات الكارتون، تكشف بسمة أن هناك مسلسلات كارتون تستعرض علاقات شاذة، وزواج الأخوة، بجانب معلومات دينية مغلوطة تتسبب في خلل عند الأطفال.

ومضت تقول، إن مشاهد العنف تعزز الجريمة والقتال لدي الاطفال كذلك  إيذاء المحيطين به، والعنف والسلوك الإجرامي الذي يصل إلى القتل والإرهاب، ورغبته الدائمة للعزلة والعناد  والانحراف، وأحيانا قد يصل الي الانتحار، بجانب فقد التركيز وقله الانتباه وقد يولد شخصيه مضادة للمجتمع والأسرة ول تعرف باسم "الشخصية السيكوباتيه".

وطالبت بسمة بضرورة تفعيل التصنيف العمري بشكل جاد على الأعمال السينمائية والدرامية، حتى في السينمات والتي تتغاضى بعض منها عن النظر في عمر حاملي التذاكر رغبة منها في تحقيق مكاسب مادية ودخول أكبر عدد، حتى يكون محاولة للوقاية من الأثار السلبية لتلك الأعمال على الأطفال لما تحتويه من عنف ودماء.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

درة... من الأداء المتقن إلى الإخراج المبدع في "وين صرنا"

 كتب- أحمد الروبي  قد تكون المرة الأولى التي يظهر فيها اسم درة في السينما كمخرجة، لكن من خلال فيلمها الأول "وين صرنا"، أظهرت الفنانة قدرات فنية فائقة جعلتها تبرز في هذا المجال بكل قوة. الفيلم الذي عُرض في مهرجان القاهرة السينمائي لم يكن مجرد فرصة لدرة لتقديم لمسة جديدة في عالم الفن، بل كان بداية قوية لمسيرتها كمخرجة، مما يعكس مدى تفوقها في هذا المجال. لقد أثبتت درة في "وين صرنا" أنها ليست فقط ممثلة محترفة بل قادرة أيضًا على التأثير في كل تفاصيل العمل السينمائي. إبداعها في إخراج الفيلم حيث أظهرت قدرة عالية على توجيه رؤية الفيلم بأسلوب فني جيد. الفيلم نفسه يروي قصة عائلة فلسطينية تعيش واقعًا مليئًا بالتحديات. برعت درة في توثيق تفاصيل حياتهم اليومية وأسلوب مقاومتهم للصعوبات التي تواجههم بأسلوب يعكس الصدق والعمق. نقلت الكاميرا مشاعر العائلة الفلسطينية وأحلامها وآلامها بطريقة مؤثرة تحاكي الواقع دون تزييف. كما تميزت باختيار زوايا التصوير والمؤثرات الصوتية التي دعمت الأجواء العامة للعمل، مما جعل الفيلم ينقل صورة حقيقية عن هذه العائلة للجمهور وكأن الجملة الأكثر تأثيرا في ا...

نسرين طافش.. "الجميلة" التي خطفت القلوب بـ"خفة الظل" في "أخي فوق الشجرة"

كتب- أحمد الروبي تزامنًا مع بدء عرض فيلم "أخي فوق الشجرة" قررت مشاهدة الفيلم، وتخصيص المقال التالي للحديث عن نسرين طافش ودورها في أحداث هذا الفيلم الذي أراها واحدة من مكاسب العمل عودة نسرين طافش للتواجد في السينما مرة أخرى. هناك دائمًا تصنيفات تطلق على نجوم الفن، فهناك ممثلو دراما، وأخرون سينما، بكل تأكيد هذا لا يعنى أن أـحدهم أفضل من الأخر، أو أن ممثلي السينما لن يقدموا دراما، ولكن ممثل السينما هو الذي يتحرك الجمهور من منزله من أجل الذهاب للسينما ومشاهدة الفيلم الخاص به، وأرى أننا أمام ممثلة سينما تمتلك من الحضور والكاريزما ما يكفي لتكون أحد نجمات السينما في مصر. نسرين طافش سبق وتواجدت في بطولة نادي الرجال السري مع النجم كريم عبد العزيز، ووقتها تحدثت أننا أمام نجمة خفيفة الظل على المشاهدين، وتمتلك حضور وكاريزما بشكل كبير، بل وتمكنت من أن تدخل من باب الكوميديا وهو الأصعب للدخول من خلاله لقلب الجمهور وخاصة المصري. والتجربة التي تقدمها نسرين هذا العام تثبت أنها فنانة كوميديانه من الدرجة الأولى، بل وتستطع أن تقدم كوميديا الموقف وهي الأصعب على الإطلاق، بجانب تواجدها بجوار ن...

نعيمة.. الراقصة الجميلة والنجمة القادمة

نعيمة هي فنانة استعراضية بدأت في التواجد من خلال إعلانات عدة، وبعدها تواجدت في السينما، ومن ثم بعض الأغاني الاستعراضية، إلا أن قررت الإتجاه للرقص الشرقي مؤخرًا، وعلى الرغم من الجماهيرية التي أصبحت تكتسبها في مصر والوطن العربي، إلا أنها تعد أصغر راقصة مصرية على الإطلاق، رغم حداثة تواجدها التي لم تتعدى ثلاثين يومًا. نعيمة بدأت في اقتحام مجال الرقص الشرقي بقوة وأصبح يتردد اسمها بقوة رغم حداثة تواجدها، ربما لعدة أسباب فهي واحدة ممن يمتلكون كاريزما عالية، وحضور طاغي، ناهيك عن خفة ظلها والتي قد تكون ميزة نادرًا ما تتواجد في الراقصات الشرقيات، بجانب روحها، هذا ليس كل شيء فهي تتمتع بقدر جميل من الجمال والجاذبية، جميعها صفات تأتي بجانب أنها تجيد الرقص الشرقين ولها أسلوب مميز، وبدأت تفرض نفسها بقوة في الفترة الأخيرة. نعيمة جمالها شرقي، فلها طابع جمالي ومهني من حيث اسلوبها، مميز ومختلف عن باقي الراقصات، وربما هو سر التفرد الذي تتمتع به هذه الراقصة الشابة، والتي ينتظرها مستقبل مبهر في هذا المجال. و اعتقد ان باب التمثيل سيفتح رويدًا لرويدًا لنعيمة بجانب كونها راقصة شرقية، ور...