التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ريم مصطفى.. عام التمرد الناجح


كتب- أحمد الروبي

عادة عندما أريد الحديث عن أداء أحد الفنانين أختار عمل واحد فقط وأتحدث عنه، قد يكون اعتقادي انه لا يمكن أن يقدم أداء جيد في عملين، وخصوصًا إن كان فنان أمتلك بعد التحفظات على أدائه من قبل، ولكن هذا العام تصادف مشاهدتي لعملين لريم مصطفى، ربما التنوع فيهما، والأداء الذي قدمته والذي لا اتوقعه منها جعلني اتابعهم بشغف، وأكتب عن أدائها فيهما.

في البداية سيكون الحديث عن الدور الأصعب، وهو مسلسل أمر واقع تركيبة الدور صعبة للغاية ولكنها كانت صادقة، ومعقدة، ومتشابكة، وسأخبركم تحديدًا لماذا أعتبرها صادقة لتلك الدرجة، شاءت الظروف أن أتواجد من صغري وحولي أحدى مرضى "الشلل النصفي" وأنا اعلم الكثير عن حالتهم المزاجية وتقلباتها، طريقة تفكيرهم وميلهم للسواد والعزلة، والأفكار السيئة والتي دائمًا ما نخطر على بالهم، عزوفهم عن من حولهم، وحساسيتهم المفرطة، كلها أشياء قد لمستها عن قرب، ويتشابه كثير من أصحاب هذا المرض في تلك الصفات، وعندما شاهدت ريم كنت متيقن أنها تقدم الدور بإجادة كبيرة، السيناريو بالتأكيد له عامل، ولكن القدرة على تكوين الشخصية بكل تلك التفاصيل الصغيرة، والقدرة على التعبير، والتجهم طوال الوقت، والحبكة، والعمل على التفاصيل الصغيرة والكبيرة، والقدرة على تجسيد مثل تلك التفاصيل هو ما يصنع فنانين عظام، وفي نفس الآن هي شخصية عاشقة، ولكنه حب من طرف واحد، القدرة على مزج المرض وتأثيره عليها، وقلبها المنكسر، لا يحتمل أن تظهر المشاعر غير مجسده بعناية، على أسوء تقدير سيكتشفها شخصًا مثلي عاصر التجربة، ولكنها كانت مفاجأة، فالدور صعب، لم تستخدم فيه جمالها والذي يتحدث عنه الجمهور دومًا، ولكنها قررت أن تتمرد، ويشاهد الجمهور أدائها، فقط أدائها وهنا الحكم يصير أصعب لان التجرد من العوامل المساعدة لدى الفنان واعتماده على أدائه تجعله عرضه أكثر للنقد، ولكني اعجبت بالدور، وبالتفاصيل، بلحظات ضعفها وحنقها، وفقط التعبير بملامحها، فحتى لغة الجسد لا تستطع إظهارها أو مساندتها، فكانت التعابير والروح التي تقدم بها الشخصية ملاذها الوحيد ليصدقها الجمهور، الدور كان تحدِ، قبلته وجسدت الشخصية بموهبة كبيرة، وسيكون هذا الدور مسئولية كبيرة على عاتقها مستقبلًا، فهذا هو المستوى المطلوب.

أما دورها في الوصية فكان جيد، وسر جودة الدور في اعتمادها على كوميديا الموقف، فهناك نجوم كوميديا يعتمدون على "الإفيه" ولكنها تدرك جيدًا انها ليست كوميديانة، وحتى لا تدخل في منطقة قد يتقبلها الجمهور أو يرفضها، تعاملت مع الدور بذكاء شديد، واعتمدت على كوميديا الموقف، ودائمًا ما يجذبني في أي فنان هو ذكائه، وهو الذي يجعله يتعامل مع الأدوار ويختارها بعناية، ويعرف ما يجسده، وما لا يجسده، ربما أصبح الأمر ظاهر للعيان أن ريم باتت تمتلك كثير من النضج، والقدرة الجيدة على الاختيار والتعامل مع الأدوار، وتمردها على كونها الفتاة الجميلة أمر جيد للغاية، 

ورسالة للمخرجين وللمنتجين أنها ليست تلك الفتاة الجميلة، بل الجميلة الموهوبة.
 ريم في الحقيقة لم تكن تقنعني كثيرًا، وكنت أشعر انها تتواجد في الأعمال كونها الفتاة الجميلة، ولكني بت مدينًا لها باعتذار فهي فنانة موهوبة، فقط تحتاج أن تركز على اختياراتها كهذا العام.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

درة... من الأداء المتقن إلى الإخراج المبدع في "وين صرنا"

 كتب- أحمد الروبي  قد تكون المرة الأولى التي يظهر فيها اسم درة في السينما كمخرجة، لكن من خلال فيلمها الأول "وين صرنا"، أظهرت الفنانة قدرات فنية فائقة جعلتها تبرز في هذا المجال بكل قوة. الفيلم الذي عُرض في مهرجان القاهرة السينمائي لم يكن مجرد فرصة لدرة لتقديم لمسة جديدة في عالم الفن، بل كان بداية قوية لمسيرتها كمخرجة، مما يعكس مدى تفوقها في هذا المجال. لقد أثبتت درة في "وين صرنا" أنها ليست فقط ممثلة محترفة بل قادرة أيضًا على التأثير في كل تفاصيل العمل السينمائي. إبداعها في إخراج الفيلم حيث أظهرت قدرة عالية على توجيه رؤية الفيلم بأسلوب فني جيد. الفيلم نفسه يروي قصة عائلة فلسطينية تعيش واقعًا مليئًا بالتحديات. برعت درة في توثيق تفاصيل حياتهم اليومية وأسلوب مقاومتهم للصعوبات التي تواجههم بأسلوب يعكس الصدق والعمق. نقلت الكاميرا مشاعر العائلة الفلسطينية وأحلامها وآلامها بطريقة مؤثرة تحاكي الواقع دون تزييف. كما تميزت باختيار زوايا التصوير والمؤثرات الصوتية التي دعمت الأجواء العامة للعمل، مما جعل الفيلم ينقل صورة حقيقية عن هذه العائلة للجمهور وكأن الجملة الأكثر تأثيرا في ا...

نسرين طافش.. "الجميلة" التي خطفت القلوب بـ"خفة الظل" في "أخي فوق الشجرة"

كتب- أحمد الروبي تزامنًا مع بدء عرض فيلم "أخي فوق الشجرة" قررت مشاهدة الفيلم، وتخصيص المقال التالي للحديث عن نسرين طافش ودورها في أحداث هذا الفيلم الذي أراها واحدة من مكاسب العمل عودة نسرين طافش للتواجد في السينما مرة أخرى. هناك دائمًا تصنيفات تطلق على نجوم الفن، فهناك ممثلو دراما، وأخرون سينما، بكل تأكيد هذا لا يعنى أن أـحدهم أفضل من الأخر، أو أن ممثلي السينما لن يقدموا دراما، ولكن ممثل السينما هو الذي يتحرك الجمهور من منزله من أجل الذهاب للسينما ومشاهدة الفيلم الخاص به، وأرى أننا أمام ممثلة سينما تمتلك من الحضور والكاريزما ما يكفي لتكون أحد نجمات السينما في مصر. نسرين طافش سبق وتواجدت في بطولة نادي الرجال السري مع النجم كريم عبد العزيز، ووقتها تحدثت أننا أمام نجمة خفيفة الظل على المشاهدين، وتمتلك حضور وكاريزما بشكل كبير، بل وتمكنت من أن تدخل من باب الكوميديا وهو الأصعب للدخول من خلاله لقلب الجمهور وخاصة المصري. والتجربة التي تقدمها نسرين هذا العام تثبت أنها فنانة كوميديانه من الدرجة الأولى، بل وتستطع أن تقدم كوميديا الموقف وهي الأصعب على الإطلاق، بجانب تواجدها بجوار ن...

تكريم رنا مصطفى "ملكة جمال الإعلام"

كرمت الدكتور رنا مصطفى في مؤتمر هنا الشهيد الذي نظم منذ عدة أيام حيث حضرت هي وعدد من طلاب أكاديمية الثقافة والعلوم. رنا دائمًا ما تلفت الأنظار من خلال تواجدها في المناسبات العامة، حيث اطلق عليها المتابعين "ملكة جمال الإعلام" وذلك لكونها دائمًا ما تظهر بشكل يلفت الأنظار   وتختار إطلالتها بشكل جيد.